الخميس، 24 يناير 2019

مسافة الامان وحالات منظم السير (سيارات وشاحنات )



السرعة



تجدون بقية المواضيع مرتبة في ارشيف وفهرس المدونة 

اضافة الى الانتباه الى سرعة المركبة يجب ان تأخذ بعين الاعتبار:
·       طبيعة الطريق او شكله : عريض , ضيق ,متعرج , سريع ............ الخ
·       حالة الطريق : او نوع الطريق معبد ام غير معبر او مرصوف ..............الخ
·       حالة المركبة : فارغة ام محملة مع مقطورة ام بدون ...........الخ
·       حالة الطقس او الظروف الجوية
·       حركة المرور

Reactietijd  زمن ردة الفعل
وهو الزمن من لحظة مشاهدة الحالة الى لحظة ردة الفعل ويكون عادة 1 ثانيا في الحالات الطبيعية
ويوثر عليها حالة السائق الذهنية والكحول والتعب والمخدرات والانشغال

المسافة اللازمة للتوقف stopafstand

وهي مرتبطة بسرعة المركبة وتأخر او زمن الفرملة وكذلك مسافة التوقف
وتساوي
Stopafstand =  reactieafstand + remafstand

Reactieafstand of reactieweg مسافة ردة الفعل

وتعني المسافة المقطوعة من لحظة مشاهدة الحالة الى لحظة اتخاذ القرار وتتوقف على السرعة وزمن ردة الفعل
السرعة تقسيم 10 ضرب 3  
السرعة / 3.6
50 كم
50 /10*3 = 15 م
100 كم
100/10*3 = 30 م

Remafstand of remweg مسافة الفرملة 

وهي  المسافة اللازمة للتوقف من لحظة الفرملة
( الارقام هنا تقديرية فهي تختلف من مركبة لاخرى حسب نظام الفرامل والسرعة والحمولة .........الخ )

ويوثر عليها  السرعة وحالة الطريق والطقس وحالة المركبة
كلما تضاعفت السرعة مرة تضاعفت مسافة الفرملة 4 مرات تقريبا

وتساوي السرعة تقسيم 10 ضرب (الناتج مقسوم على 2)
اي عشر السرعة * عشر السرعة /2

50 كم
50 / 10 * 50/10/2 =
5*5/2 =
 5 * 2.5  = 12.5  متر
100 كم
100/10 *100/10/2 =
10*5 =50 متر


Volgafstand  مسافة الامان
ويجب ان لا تقل عن 2 ثانية  بينك وبين المركبة التي امامك.
و يجب ان لا تقل المسافة عن المعادلة التالية:

السرعة مقسومة على 2 مضاف اليها 10% من ناتج القسمة
أو السرعة مقسومة على 2 مضاف اليها 5 % من السرعة

السرعة 50 كم / سا
50/2 = 25
25+ *25(10%) = 27.5 م
 السرعة 100 كم/سا
 100/2 = 50
50 + 50* (10%)
50+ 5 = 55 م

ملاحظة : في الظروف الجوية السيئة يجب ترك مسافة امان اكبر او مضاعفتها.
كذلك فان انظمة الفرامل الحديثة ليس لها تأثير على زمن ردة الفعل او مسافة الامان هي وسائل تؤثر فقط على طبيعة وقوة او مسافة الفرملة










Maximumsnelheden in Nederland in km/u
Deze snelheden gelden tenzij anders aangegeven
Binnen bebouwde kom
Buiten bebouwde kom
Personenauto'sbestelwagens en motorfietsen zonder aanhangwagen
50
80
100
130
80
Campers afgeleid van een vrachtwagen, zwaarder dan 3500 kg
80
100
Personenauto’s en bestelauto’s met aanhangwagen niet zwaarder dan 3500 kg
90
Motorvoertuigen met aanhangwagen zwaarder dan 3500 kg
80
45
(op bromfietspaden 30)
45
(op bromfietspaden 40)
Niet toegestaan
45
Niet toegestaan
Snorfietsen,[8] landbouwvoertuigen en motorrijtuigen met beperkte snelheid
25
Niet toegestaan
45
Niet toegestaan
(op (brom)fietspaden 30
(op (brom)fietspaden 40
op trottoir of voetpad 6)
op trottoir of voetpad 6)
Geen beperking
Niet toegestaan
Personenauto's, vrachtwagens, autobussen en motorfietsen op Bonaire
40
60
Niet van toepassing
Personenauto's, vrachtwagens, autobussen en motorfietsen op Sint Eustatius
30
50
Niet van toepassing
Personenauto's, vrachtwagens, autobussen en motorfietsen op Saba
20
40
Niet van toepassing


أنواع التوقف للمركبة (الباركيرن) :

1-    Stopping of stoppen
تجبرك عليه حالة الطريق وتقوم به مرغما وليس بشكل اختياري مثال عليه توقفك بسبب إشارة مرور ضوئية أو بسبب ممر مشاة لكي يعبر المشاة او لإعطاء افضلية .......... الخ

2-    Stilstaan

هو كل وقوف لفترة زمنية قصيرة بقصد تنزيل او تحميل اغراض او بضائع خفيفة او ركاب فقط و تقوم به بشكل اختياري بشرط ألا تعيق حركة مستخدمي الطريق الاخرين.
وهو مسموح على جانبي الطريق لكنه آمن على الجانب الايمن اكثر

وهو ممنوع في

1-    الانفاق
2-    في نقطة التقاطع
3-    على مسار الدراجات او على محاذاة مسار الدراجات
4-    داخل 5 امتار من ممر المشاة او الدراجات
5-    داخل مسافة 12 متر من موقف الباص (الا في حال انزال او صعود راكب)
6-    على طول خط الباص
7-    في مدخل او مخرج الطريق السريع او طريق السيارات
8-    على طول الخط الاصفر المتصل
9-    في اي مكان يعيق حركة مستخدمي الطريق كالرصيف او مسار الدراجات .......الخ

اشياء يجب ان تاخذها بالحسبان عند التوقف
·       استخدم تحجيرات Stopblok او مسند للدواليب اذا كان التوقف سيستغرق زمن وكانت الارض مائلة.
·       اجعل نزول الركاب دائما من اليمين
·       اجعل ابواب الشاحنة ثابتة عند تنزيل او تحميل البضائع (شاحنات)

3-    Parkering

هو كل توقف لا يندرج تحت البندين (تحميل أو تنزيل ركاب او اغراض بشكل سريع).
مثال : توقفك لترد على الهاتف يعتبر باركير حتى لو استغرق دقيقتان من الوقت.
 تقوم به اختياريا بشرط ألا تعيق حركة مستخدمي الطريق الاخرين وهو مسموح على جانبي الطريق اذا لم يكن هناك لوحة او اشارة تمنع ذلك وكذلك في الاماكن المخصصة للوقوف
وهو ممنوع في الاماكن التالية:
1.    في كل الاماكن الممنوع فيها  Stilstaan
2.    داخل 5 امتار من تقاطع الطرق
3.    في الحي الذي يوجود فيه اشارة لمنع التوقف
4.    امام  مدخل او مخرج حي
5.    على طريق افضلية خارج المناطق الحضرية (خارج المدينة)
6.    على طول خط اصفر متقطع اومتصل
7.    على طول خط سيارات متوقفة مسبقا (باركير لسيارات اخرى اوصف ثاني)
8.    على العشب بجانب الطريق السريع وطريق السيارات (على طريق ال 80 يسمح بالستيل ستان على العشب لكن ممنوع الباركير على الطريق )

وبالتالي يمكن ان نستنتج ان هناك 3 حالات للتوقف (الباركير)
1-    اماكن مسموح فيها التوقف
2-    اماكن غير مسموح فيها التوقف
3-    اماكن التوقف فيها مشروط ( اما بزمن او بمركبات معينة او شروط معينة...الخ)

ملاحظات على التوقف
·       عندما تقوم بعمل باركير خارج المدينة فأنت مجبر على انارة الاضواء تنبه السائقين على وجودك أما داخل المدينة فاستخدام الانارة أثناء الباركير غير الزامي
·       هناك مناطق باركير مدفوع والتوقف فيها يكون غير مجاني
·       منطقة الباركير المؤقت : هي منطقة مسموح لك الباركير فيها لمدة محددة قد تكون ساعة او ساعة ونصف او ساعتين وذلك مذكور على اللوحة. وتتميز هذه المنطقة بوجود خط ازرق على الأرض على طول مكان الباركير و لا يسمح لك عمل باركير في هذه المنطقة بدون استخدام قرص التوقيت ويتم ضبطه على وقت وصولك للمنطقة.
هذا القرص لا يحوي دقائق بل فقط ساعة ونصف ساعة فلذلك إذا كان وقت وصولك الساعة 13:01 فعليك ضبطه على الساعة 13:30(وقت وصولك)  و إذا كان وقت وصولك 13:35 فيكون وقت الضبط 14:00.
ملاحظة : قرص التوقيت يجب ان يوضع دائما على البلور الامامي بشكل واضح ومقروء وقرص التوقيت يكون مخصص ويجب عليك شرائه من مكان مختص ببيعه ولا يسمح لك كتابة ورقة بخط يدك توضح وقت الوصول ووضعها على بلور السيارة ولا يسمح باستخدام عداد الكتروني.

الاضواء:
يجب على كل مركبة اضاء الانوار داخل وخارج المدينة في الليل وفي حال الرؤية السيئة نهارا

·       Dimlicht (الضوء العادي / الواطي )
استخدامه اجباري ليلا وفي الانفاق وفي الطرقات المغطاة بالأشجار نهارا واستخدامه أيضا يصبح اجباري نهارا إذا كان الجو سيء والرؤية ضعيفة.ويحبذ استخدامه نهارا في ظروف الطقس الجيدة ووجوده الزامي بالسيارة ويجب ان تكون اللمبتان بنفس اللون اما ابيض او اصفر

·       Grootlicht
ممنوع استخدامه نهار نهائيا او مقابل مستخدمي الطريق الاخرين او بمسافة قصيرة خلف مركبة اخرى
وتستخدمه ليلا بشرط ان يكون الشارع خالي تماما من السائقين والمشاة ويجب ان يكون اللمبتان بلون واحد اما ابيض او اصفر و يحق لك استخدامه ليلا داخل وخارج المدينة
ملاحظة: يمنع عليك استخدام التنبيه الضوئي (تلطيش) او الصوتي (زمور) إلا إذا كنت تريد ان تتجنب خطر ما ويحق لك ذلك خارج وداخل المدينة.

·       Voormistlicht
ضوء الضباب الامامي
 تستخدمه في حال المطر والضباب والثلج عندما تكون الرؤية سيئة أي بحدود أقل من 200 متر. ووجوده غير الزامي بالسيارة ويمكن استخدامه مع او بدون بقية الاضواء

·       Achtermistlicht
ضوء الضباب الخلفي
تستخدمه في حال الثلج والضباب فقط عندما تكون الرؤية سيئة جدا أي بحدود أقل من 50 مترو وجوده الزامي بالسيارة وممنوع استخدامه اثناء المطر

·       Stadlicht
تستخدمه عندما الوقوف او التوقف خارج المدينة ليلا وكذلك هو اجباري نهارا اذا كانت الرؤية سيئة
ويمكن ذلك ايضا داخل المدينة لكنه غير اجباري
كذلك يجب اضاءته خارج الاماكن الحضرية ( المدينة) في الحالات التالية:
1-    في حال التوقف على الطرقات.
2-     في حال التوقف على طول الطريق السريع  في خانة الطوارئ وجيب او خانة التوقف

·       Daglicht
ضوء يوجد في السيارات الحديثة التي صنعت ما بعد ال 2014 ويعمل أوتوماتيكيا عندما دوران محرك السيارة ينبه السائقين الذين امامك بوجود مركبتك (انتبه لا تعمل معه الصطوبات الخلفية وليس له زر تشغيل على تابلو السيارة) غير مسموح استخدامه لوحده ليلا لأنه لا يكشف الطريق وغير مسموح استخدامه عند عمل باركير لأنه لا يحذر السائقين من خلفك.

-        يوجد انواع اخرى:
1.       كضوء الرجوع للخلف ولونه ابيض دائما
2.      وضوء لوحة ارقام السيارة
3.      وضوء الغماز المتقطع Richtingaanwijzer
4.       الضوء الخلفي الاحمر
5.    وضوء الفرامل وهي الزامية

ملاحظة: يجب أن تكون اللمبتان ذات لون موحد في كافة أنواع الأضواء أي لا يسمح لك بتركيب لمبة صفراء وأخرى بيضاء للضوء العادي مثلاً.
ملاحظة: كلمة إلزامي يعني أنه لا يسمح لك القيادة إذا كان الضوء معطل.
-        كذلك المقطورة المعلقة بمركبة يجب ان تحوي الاضواء الالزامية كالأضواء التالية:
1-    خلفية لنمرة المقطورة
2-    وضوء ستاد ليخت وهو اجباري فقط اذا تجاوز عرض المقطورة 160 سم.
3-    اضواء الاتجاه ( الغمازات)
4-    اضواء خلفية حمراء وأضواء الفرامل
5-    عواكس حمراء عدد 2 من الخلف و2 بيضاء من الامام
6-     ضوء ضباب خلفي من جهة اليسار
7-    ضوء رجوع خلفي للمقطورات ما بعد 2012 والتي تزيد عن حمولتها الاجمالية عن 750 كغ
8-    Markeringslichten  عدد 2 من الامام و2 من الخلف اذا تعدى عرض المقطورة 2.10 م
9-    اضواء جانبية اذا تعدى طول المركبة 6 م
   


-        يجب ان تحتوي السيارة على الاقل منبه صوتي ( زمور)
-        عندما تنوي الخروج من الطريق السريع يجب عليك إعطاء اشارة غماز قبل 300 متر من المخرج
-        أما عندما تنوي الدخول للطريق السريع فلا يجوز اعطاء اشارة غماز الا لحظة الدخول.
-        اشارة الغماز اجباري اعطائها عندما تريد الانتقال من خانة الى خانة في الطريق السريع.
-        وكذلك في حال الانعطاف او تغير الاتجاه.





بعض لوحات واشارات المرور
الخطوط البيضاء على الشارع وهي لتحديد الطريق والمسارات وتستطيع العبور من فوق الخط المتقطع اما المتصل فذلك ممنوع ( الا في حال خانة الطوارئ اذا كانت مفتوحة )
اذا كانت الفراغات بين الخطوط اصغر من الخطوط فهذا يعني بوجود احتمالات خطرعالية نسبيا اما العكس فيعني ان كل شي على مايرام



 اما الخطوط الصفراء فهي خطوط مؤقتة وتلغي الخطوط البيضاء

 اشارت ضوئية للسكة الحديدية



بدون حاجز اتوماتيكي                    مع نصف حاجز اتوماتيكي     

  
اشارا ضوئية للترام او الباص



حالات رجل الاشارة أو منظم السير

يجدر بالذكر ان منظم السير يجب على كافة مستخدمي الطريق اتباع أومره

لتتمكن من فهم حالات منظم السير تخيله يقف في منتصف الشارع كما في الصورة فاليد التي يرفعها ممنوع على احد ان يمر من تحتها ( طبعا تخيل انك انت قادم من امامه )

(القادمين من خلفه ) القادمين من خلفه فقط يجب أن يتوقفوا في هذه الحالة انت لاتلامس يده

( القادمين من امامه) في هذه الحالة انت تلامس يده وبالتالي يجب أن تتوقف 
 
القادمين من يمنيه يجب أن يتوقفوا

 القادمين من الخلف والامام يجب أن يتوقفوا 


القادمين من يمينه يجب ان يتوقفوا

على الجميع التوقف 



السحب او الجر:
يسمح لأي سائق جر او قطر مركبة اخرى بشرط ان لا تتعدى المسافة بين المركبتين 5 م

ملاحظات على السحب

4-    المركبة المسحوبة تعتبر مقطورة وبالتالي لا يمكن مخالفة اللوحة C10 .

5-    يجب ان يحمل كلا السائقين (الساحب والمسحوب) رخصة قيادة ملائمة للمركبة التي يقودها
( الشهادة  E اي شهادة المقطورة غير الزامية).
6-    الانتباه الى ان مقود السيارة سيكون اكثر قساوة اذا كان محرك المركبة المسحوبة لا يعمل.
7-    اقراء كتيب السيارة قبل سحب المركبة المعطلة.


ممنوع السحب كما هو موضح في الصورة

اما بالنسبة للشاحنات 
1-    المركبات المزودة بنظام فرامل هوائي يجب ان يتم سحبها فقط من خلال قضيب السحب وليس الحبل sleepstang
   
2-    في حال سحب مركبة بنظام مكابح هوائي يجب ان يتم وصل نظام المكابح مع المركبة الساحبة وكذلك الكهرباء
3-    فك التراسمسيون من جهة ( الديفرنسيه) او الجسر الخلفي  achterhuisعند السحب لمسافة طويلة





Gevarendriehoek

المثلث التحذيري هو عاكس أحمر ثلاثي ، ويجب أن يكون في بعض الدول الأوروبية موجودا في المركبات التي تسير على اكثر من عجلتان. يستخدم إذا توقفت المركبة  بسبب عطل أو حادث على الطريق اذا كانت الأضواء التحذيرية  لا تعمل ( ولا يوجد مانع من استخدامها معا) ، الغاية منه تحذير مستخدمي الطريق الآخرين وكذلك يجب توفره للمقطورة المتوقفة ( اذا كنت تجر مقطورة يجب ان يكون لديك مثلث عدد  2)
في هولندا ليس اجباري وجود مثلث تحذيري في السيارة ، يجب وضعه إذا كانت السيارة تشكل عقبة بالنسبة للسائقين الآخرين او تشاركهم الطريق وفي حالة وقوع حادث لا يمكن فيه تحريك إحدى المركبات ،  أو إذا كان الطريق مغلقا بسبب تساقط حمولة او ما شابه ، يجب الإشارة إلى ذلك على مسافة بحدود 30 متر بواسطة مثلث تحذيري.

النفق
·       يجب اضاءة الانوار قبل دخول النفق ليتمكن الاخرين من رؤيتك بوضوح والانتباه الى انك سوف تنتقل من مكان مضيء الى مظلم ( في حال كنت ترتدي نظارات شمسية )
·       الالتفاف والرجوع في النفق ممنوع وكذلك التوقف ما لم يكن هناك ازدحام مروري
في حال حدوث طارئ في النفق ( ازدحام- حادث -حريق .الخ)
·       الازدحام :في حال اقترابك من نفق مزدحم حاول انارة الاضواء التحذيرية الاربعة واستمع الى ارشادات الراديو ووفر مسافة كافية بينك وبين بقية المركبات.
·       الحوادث : محاولة متابعة القيادة ومغادرة النفق بأسرع ما يمكن و الابلاغ عن الحادث و اذا لم تستطع متابعة القيادة فحاول تحذير الاخرين بإنارة الاضواء الرباعية (التحذيرية) بالمركبة واركن مركبتك في مكان امن وحاول الوصول الى هاتف الطوارئ  ولا تنسى ان ترتدي سترة السلامة
·       الحريق : اذا كنت في نفق وشاهدت حريق او دخان ادر انوار التحذير وحاول على الفور مغادرة السيارة واترك المفاتيح فيها لتتمكن فرق الانقاذ  من تحريكها