السبت، 19 يناير 2019

الأفضلية والتجاوز (سيارت وشاحنات )



الأفضلية
تجدون بقية المواضيع مرتبة في ارشيف وفهرس المدونة 

الافضلية على التقاطعات : وهنا يمكن أن نميز بين نوعين من التقاطعات 
1- تقاطعات متساوية الأفضلية
2- تقاطعات غير متساوية الأفضلية ( منظمة باشارات مرور أو اشارات ضوئية .....الخ )

قواعد الافضلية : (في التقاطعات المتساوية)

-كل سائق قادم من يمينك له الافضلية في التقاطعات المتساوية.


ملاحظة الصور للتوضيح فقط وليس حل كامل حالة الافضلية
في هذه الصورة نلاحظ تقاطع متساوي وعلى كل سائق ان يدع السائق الذي على يمينه يمروبالتالي فيجب ان تذهب السيارة التي على اليمين اي رقم واحد اولا

- من يغير اتجاهه يفقد حق الأفضلية لكل مستخدمي الطريق وفي مثالنا هذا تكون السيارة رقم 3 
-الانعطاف القصير له الافضلية قبل الانعطاف الطويل (انتبه تطبق فقط إذا كان السائقين بشارع واحد)
في هذا المثال مثلا يجب أن يذهب المشاة ثم  رقم 2 قبل السيارة رقم 1

- الترام في حال تساويه مع السائقين الاخرين فله الأفضلية عليهم ولا تنطبق عليه قواعد الافضلية كذلك عندما يغير الترام اتجاهه فله الافضلية

في هذه الحالة مثلا يذهب الترام اولا رغم انه قادم من اليسار

تقاطعات غير متساوية الافضلية وهنا يجب اتباع اللوحات المرورية او الاشارات الضوئية
ونتعرف هنا على 3 لوحات مهمة

1-اشارة اسنان القرش ويشار اليها برسم على الشارع ولوحة على شكل مثلث مقلوب وتعني ان على السائق اعطاء الافضلية للسائقين الاخرين كما في الصورة التالية

سائق السيارة رقم 3 يجب ان يعطي الأفضلية للاخرين
2- لوحة التوقف وهنا يجب على السائق التوقف ولو للحظة قبل متابعة السير ولو كان الشارع خالي
3- إشارة الأفضلية وتعني أن لك الأفضلية على بقية السائقين
سائق السيارة رقم 3 في الصورة له الافضلية على سائق السيارة رقم 2

-الخارج من طريق ترابي يعطي السائقين من يمينه ويساره أفضلية ولا يعطي المشاة (أما القادم من امامه تنطبق عليه قواعد الافضلية بشكل طبيعي)

-المشاة ومركبات المعاقين لهم الافضلية على ممر المشاة.
- المشاة لهم افضلية إذا كانوا يسيروا معك بنفس الشارع وباتجاه مسيرك او عكسه فإذا اردت تغيير اتجاهك فيجب ان تعطي المشاة افضلية.
رقم 2 ورقم 1 يجب أن يدعو المشاة يمر

- المشاة الصاعدين او النازلين من الترام او الباص اذا لم يكن لديهم رصيف فلهم الافضلية في قطع الشارع
- رتل المشاة المنظم يعتبر سائقين ( الفرق الموسيقية ورتل الجنازة او الرتل العسكري ...... الخ)

حالات الارتال

الرتل العسكري Militaire colonne
-السيارة الأولى من الرتل العسكري ورتل الجنازة والمواكب الرسمية هي سيارة مدنية مئة بالمئة وسائقها يتبع كافة قواعد الأفضلية بشكل كامل.

السيارة الاولى من الرتل تكون مع علمين لونهم ازرق وضوء ازرق
باقي المركبات مع علم ازرق وضوء ازرق
الاخيرة مع علم اخضر وضوء اخضر

رتل الجنازة ويتميز بعلمين سود مخططين بالابيض


-إذا كنت داخل دوار فليس لك حق قطع رتل الجنازة او الرتل العسكري.

-في التقاطعات المتساوية لا يحق لنا قطع الارتال إذا كانت اول سيارة قد دخلت التقاطع المتساوي.

نلاحظ ان سيارة الرتل العسكري تحمل علم ازرق واحد وهذا يعني أن السيارة الأولى قد عبرت التقاطع وبالتالي لايسمح للسيارة البيضاء بقطع الرتل ( قطع الرتل تعني العبور من خلاله وليس السير معه)

-إذا كنت تسير على شارع رئيسي والرتل لديه اسنان قرش فيجب على السيارات التي ما بعد الأولى من الرتل أن تقف وتدعك تمر (يحق لك قطع الرتل او السير معه) .

تطبق نفس القواعد السابقة على رتل الجنازة

هناك حالة للرتل العسكري فقط على الاشارة الضوئية 
اذا كانت اشارة الرتل خضراء وقطعت اول سيارة من الرتل وانقلبت الاشارة الى حمراء فان بقية الرتل العسكري يتابع السير ولا يتوقف على الاشارة الحمراء


·       الحالات التي يجب عليك بها إعطاء الأفضلية لكافة مستخدمي الطريق:
-عندما تقوم بمناورة الالتفاف والرجوع بنفس الشارع على شكل حرف U
-عندما تنوي فتح باب سيارتك و النزول منها
-عندما تكون بمدخل او مخرج لحي سكني او ما شابه
-عندما تخرج او تدخل على باركير بجانب الطريق
-أثناء الرجوع للخلف

ملاحظات
-إذا كنت داخل المدينة ورأيت باص ينوي الخروج من موقفه فيجب أن تدعه يخرج من موقفه أي تعطيه افضلية (انتبه كافة أنواع الباصات يجب أن تعطيها أفضلية وليست فقط باصات النقل الداخلي)
- مركبات رتل الجنازة والرتل العسكري لاتعطي الباص افضلية في حال مغادرته الموقف داخل وخارج المدينة

أفضلية سيارات الإسعاف والشرطة والاطفاء مع الأضواء والأصوات التحذيرية: Zwaaiende sirenes
-يحق لك استخدام خانة الاليات الزراعية كي تفسح لها المجال
-يحق لك استخدام خانة الفيتسات كي تفسح لها المجال
-بكافة الأحوال لا يجوز لك مخالفة القانون كي تفسح لهم المجال (لا تقطع إشارة مرور حمراء ولا تتجاوز حدود السرعة المسموحة ........... الخ)

-إذا كنت داخل دوار ذو خانة واحدة وخلفك سيارة اسعاف فلا تخرج من الدوار حتى تخرج هي قبلك (تابع الدوران داخل الدوار).

الرؤية والملاحظة او كشف الطريق (النظر المباشر والمرايا و الزوايا الميتة او العمياء )
·       الملاحظة والتدقيق : يجب ان تكون سريع الملاحظة ويقظ لتكون جاهز لتدارك اي خطر واتخاذ قرار صحيح في الوقت المناسب
·       التكهن او التوقع هو من اساليب الملاحظة والرؤيا ايضا
تقييم الحالة وهنا ممكن ان تقدر هل هي امنة او خطرة ...الخ
الزاوية الميتة:





·       هي منطقة جانب السيارة لا يراها السائق بالمرايا فيضطر الى استدارة رأسه كي يكشفها.
·       لن تختفي الزاوية الميتة حتى لو كانت المرايا مضبوطة بشكل صحيح.
·       الزوايا الميتة في الشاحنة هي أكبر وعددها أكثر.
·       غير مسموح لك الانعطاف أو تغيير الخانة بدون ان تكشف الزاوية الميتة
·       ويجب أن تخرج منها بأسرع وقت إذا كنت تقود بزاوية ميتة لسائق آخر.
·       إذا كنت تجر مقطورة خلفك وأعلى من سيارتك فسوف يكون لديك 3 زوايا ميتة


القيادة على الطريق السريع وطريق السيارات
·       كل مركبة تجر مقطورة ويتجاوز طولهما 7 متر ممنوع ان تستخدم الخانة الثالثة اعتبارا من اليمين في حال وجودها وبالتالي فان استخدام الخانة الثالثة للتجاوز كذلك ممنوع (اذا كانت خانة الطوارئ مفتوحة فهي تعتبر خانة اولى ) اما الشاحنات فممنوع ان تستخدم الخانة الثالثة بكل الاحوال

اذا كانت خانة الطوارئ مفتوحة فتعتبر هي رقم 1

استثناء: يسمح استخدام الخانة اليسرى  في حال اردت الانعطاف الى اليسار

·       كذلك يمنع عمل مناورة او الالتفاف العكسي على طريق السيارات او الطريق السريع.
·       الرجوع للخلف
·       التوقف على الرايبان
·       استخدام خانة الطوارئ فقط للحالات الضرورية كذلك يمنع انزال او صعود الركاب
·       لا تستخدم خانة الطوارئ بالقرب من مدخل او مخرج الطريق السريع ما استطعت.
·       في حال العطل حاول ما استطعت ايقاف سيارتك اقصى يمن خانة الطوارئ واستخدم المثلث التحذيري و أو الضوء الرباعي
·       ارتدي سترة السلامة قبل مغادرة السيارة وحاول الوقوف في مكان آمن (خلف السور المحاذي للطريق مثلا) ما استطعت وكذلك المسافرين الاخرين.


التجاوز
في التجاوز يجب مراعاة الآمان لك ولمستخدمي الطريق الاخرين وان لا يشكل التجاوز خطر عليك وعليهم كذلك ان يكون الطريق مكشوف بشكل كافي وان تترك مسافة كافية بينك وبين المشاة او راكبي الدراجات والمركبات عند التجاوز.
لا تحاول تغيير الخانة او التجاوز بشكل مبالغ فيه او غير مبرر عند الازدحام  وحاول تقصير المسافة بينك وبين المركبة التي امامك ما استطعت ولكن بشكل امن ايضا.

حالات ممنوع فيها التجاوز
1-   في حال وجود خط متصل بين الخانات باستثناء ( خانة الطوارئ اذا كانت مفتوحة – وجود خط متقطع من جهة المركبة يوازي الخط المتصل)
2-   بالقرب من ممر المشاة
3-   اذا كان هناك اشارة تشير الى منع التجاوز
4-   في حال لم يكن الطريق مكشوف بشكل كافي وآمن
حالات التجاوز من اليمين:
1)   داخل او بالقرب من  الدوارات

2)   إذا كانت المربعات البيضاء على يسارك (بلوكات على شكل مكعبات السكر مرسومة على سطح الطريق)



3)   إذا كان هناك ازدحام
4)   إذا كان هناك سيارة تعطي اشارة غماز وتنوي الذهاب الى اليسار
5)   الترام: يجوز لك تجاوز الترام من يمينه
·       ( يجب اعطاء اشارة تغيير الاتجاه الغماز عند التجاوز وتغيير الخانة)
·       عند تجاوز مركبات مثل الشاحنات والباصات يجب اخذ بعين الاعتبار حجمها وطولها
الازدحام
·       لايجوز تغيير المسار الا اذا لم يكن يعيق مسار السائقين الاخرين
·       لاتحاول التنقل بين الخانات كثيرا
·       الانتباه للدراجات الناريه التي يجوز لها السير بين المركبات اذا كانت السرعة في الازدحام اقل من 40 كم
·       عند تغيير الخانة او المسار يجب استخدام المؤشر الضوئي وعند العودة كذلك
·       حاول الاقتراب من الازدحام ببطئ واترك مسافة امنة بينك وبين بقية المركبات
·       حاول تقصير المسافات الامنة الى اقل مايمكن
·       لاتستخدم خانة الطوارئ ان لم تكن مفتوحة
·       مركبات الافضلية : الاسعاف الشرطة الاطفاء ...........الخ تعطى الاولوية في حال انارة الاضواء التحذيرية بشرط عدم مخالفة القانون
هذه الاشارة توجد غالبا في اماكن يكثر فيها الازدحام ومركبات الافضلية ممكن ان تسير بين الخانات
يجب ان تفسح المجال لها اما يمينا او يسارا حسب موقعك ومن اي اتجاه هي قادمة