السبت، 26 يناير 2019

نقل البضائع (اساسيات للشاحنات فقط )

بالنسبة للمادة الثانيه V2C نقل البضائع
نموذج الاختبار: رقمي
50
 سؤال علامة النجاح هي 40 والمدة 75 دقيقة
طريقة الاجابة : الاختيار من متعدد
بصورة عامة هناك 9 موضيع رئيسية ياتي منها الامتحان
يجب ان
1.يمتلك السائق معرفة وفهم بالمخاطر التي ينطوي عليها قيادة السيارة.
2.السائق لديه معرفة وفهم لجوانب السلامة عند استخدام السيارة.
3.السائق لديه معرفة وفهم للجوانب البيئية الناتجة عن استخدام السيارة.
4.السائق لديه معرفة وفهم للأحكام ذات الصلة بالممارسة المهنية في تشريعات النقل.
5.السائق لديه معرفة وفهم للأحكام ذات الصلة من قانون ساعات العمل ومرسوم ساعات العمل للنقل ذات الصلة بالممارسة المهنية.
6.السائق لديه معرفة ونظرة ثاقبة في الطريقة التي يجب بها نقل البضائع بأمان.
7.السائق لديه معرفة ونظرة في جوانب السلامة في الممارسة المهنية.
8.يمتلك السائق معرفة وفهم للطريقة التي يمكن للسائق المحترف أن يساهم بها في صورة جيدة للقطاع الذي يمثله.
9.السائق لديه معرفة وفهم لسوق نقل البضائع.

Goederenvervoer نقل البضائع
هو نقل البضائع بوسائل النقل على الطرق العامة. ويشمل ذلك التحميل والتفريغ ، وفي بعض الحالات ، سيارات الشحن الفارغة.
المنظمات
تمثل المنظمات مصالح وتقديم الخدمات لأعضائها ، بالإضافة إلى أنها تعمل باستمرار على تحسين صورة النقل البري بشكل عام. أهم منظمات هي:
 TLN و VERN هي أيضا أهم منظمات أرباب العمل لنقل البضائع
1.     TLN (النقل والخدمات اللوجستية في هولندا). منظمة لصالح اصحاب العمل (شركات النقل)
2.     VERN (رابطة السائقين المستقلين في هولندا)
( (EVOFENEDEX) (EVO(تنظيم الأعمال اللوجستية والنقل)
تتمثل مصالح السائقين من خلال المنظمات (النقابات العمالية). أهم منظمات الموظفين في النقل البري هي.
1.     FNV (اتحاد نقابات العمال الهولندية)
2.     CNV (اتحاد العمال الوطني المسيحي).
التشريع wetgeving
 تضع الحكومة قواعد (قوانين) موحدة يتم مراجعتها باستمرار ، وإذا لزم الأمر ، يتم تكييفها. يجب أن يلتزم الجميع بهذه القوانين ، فالحكومة تخلق ظروفًا للمنافسة النزيهة والصحية وتضع معايير لسلامة السائق والمركبة ، ويتم تنظيم مختلف الحقوق والواجبات.
معايير  Normering : من أجل إبقاء صورة الصناعة على مستوى قياسي ، توجد معايير مختلفة.
ISO هو معيار الجودة الذي يقوم بموجبه كل شخص يعمل في شركة ما بعمله وفقاً لدليل محدد وبشكل صحيح وبالتالي على السائق المشاركة في الحفاظ على الشكل او المعيار
  VCAمعيار الأمن الذي ينطبق على جميع من يعمل في الشركة. من خلال الالتزام بلوائح السلامة ، ليساهم في الوقاية من الحوادث، وبالتالي سلامة وصحة ورفاهية جميع العامليين.
واجبات السائق
يتعامل السائق مع اطراف متعددة اثناء عمله مثل المرسلين والمستلمين والوسطاء الجمركيين .....الخ وبالتالي فعليه ان يعكس صورة جيدة عن شركته من خلال استخدام لغة تواصل لطيفة ومظهر حسن له ولشاحنته  كذلك اسلوب قيادة واعي  ..... الخ
1.     مشاركة احترافية في حركة المرور
2.     التزام بتعليمات الادارة وإجراءات الادارة
3.     الاخذ بعين الاعتبار الناس والبيئة
4.     أداء مهامه بسرعة وأمان
5.     منع جرائم النقل (سرقة البضائع والركاب غير القانونين)
6.     الاعداد الجيد للرحلة
7.     التخطيط الجيد والمنظم وحساب أوقات القيادة وفترات الراحة  .... الخ وأن هذه الأوقات لا يتم تجاوزها
8.     تفحص ومعاينة متأنية للوثائق (التصاريح ، أوراق الشحن ، وثائق المركبة والوثائق الشخصية)
9.     حالة وكمية البضائع 
10.  تحميل وتفريغ الحمولة بشكل صحيح
11.  توزيع الحمولة وتثبيتها بشكل صحيح (أو التحقق مما إذا كان قد تم تنفيذه بشكل صحيح)
12.  صلاحية الطريق
13.  التحقق من اقتران الشاحنة بالمقطورة او فصلها
14.  تنفيذ الإصلاحات الصغيرة الضرورية
15.  للتعامل الصحيح مع الحوادث
هناك سائقين لا يعملون في النقل التجاري ، فقط حصلوا على رخصة القيادة C بدون الكود 95 (الاختصاص المهني). هؤلاء سائقين يعملون لدى ، على سبيل المثال ، الشرطة والإطفاء والجمارك وما إلى ذلك. ولكن أيضا السائقين الذين يستخدمون المركبات لنقل البضائع غير التجارية (على سبيل المثال لأغراض خاصة).
التدريب الإلزامي verplichte nascholing
 يحتاج السائق كل خمس سنوات على الأقل 35 ساعة verplichte nascholing. في أي وقت كان خلال 5 سنوات ويجب أن تتضمن على الأقل يوم تطبيق عملي لمدة 7 ساعات.
 وهي الزامية لكل سائق لديه رخصة قيادة C و D منذ سبتمبر 2009  مع الكود 95
كل سائق يجوز له بالتشاور مع صاحب العمل التخطيط لإتباع التدريب المناسب له. وممكن جعل ذلك قابل للتطبيق على نطاق واسع داخل الشركة. وإذا لم يقم السائق بذلك فانه لن يتمكن من القيام بعمله ، لا بد له من ان يتبع دورة تدريبية لمدة 35 ساعة. المدرب يسجل نقاط التدريب في CBR السائق هو المسئول عن التأكد او التحقق ما اذا كان المدرب سجل ذلك بشكل صحيح.
القيادة الامنة
1-     المحافظة على حالة بدنية وذهنية جيدة
2-     احترام مستخدمي الطريق الاخرين
3-     اسلوب قيادة محترف  وواعي
4-     معرفة شاملة بالقواعد والرغبة لتطبيق هذه القواعد
5-     مركبة موثوق بها، والمحافظة على صيانتها بشكل جيد
ردة الفعل (وقت الاستجابة)
تتأثر ردود الافعال بعدة اسباب وهي:
1-     العجلة او التسرع لا تكن مستعجل او متسرع على الطريق خذ وقتك الكافي ولا تكن بطيء اكثر من اللازم ايضا
2-     تأثير بعض المواد مثل الادوية والكحول والمخدرات ....الخ
3-      طريقة مسك المقود ووضعية الجلوس السيئة
4-     الحالة السيئة العقلية او الجسمية : احرص على ان تأخذ اقساط من الراحة بشكل منتظم وكذلك وجبات طعام صحية ومنتظمة وحاول ان تتحرك بنشاط كل ما استطعت.
5-     التشتت (عدم التركيز) : ويشكل ما نسبته تقريبا ربع اسباب الحوادث ويأتي
·       من خلال الانشغال مع الركاب
·       حدث ما على الطريق...........
·       الهاتف و تقليب محطات الراديو او المسجل او جهاز الخرائط ..... الخ
·       الضغط والتوتر والعصبية
·       استخدام مثبت السرعة
6-     التوتر (الضغط) والإرهاق (التعب)
·       التعب والتوتر يشكلان ما نسبته 15% من اسباب الحوادث ويوازي في تأثيره القيادة تحت تأثير المواد المخدرة ويمكن تجنبه من خلال اخذ اقساط كافية من الراحة وعدم تتناول وجبات ثقيلة ودسمة قبل السفر الطويل وأثناءه لا تجعل كبينة القيادة دافئة اكثر من اللازم مثلا ( الحرارة لها تأثير سلبي على ردة الفعل) وخذ اقساط كافية من الراحة وإذا احسست بالنعاس فتوقف وخذ قسط من النوم او الراحة او تمشى قليلا مثلا
·       التعب الجسدي : وهو غير الارهاق ويسببه جهد العمل في التحميل والتفريغ او القيادة لساعات طويلة لذلك فان الجسم بحاجة للراحة وإلا فستكون عرضة لتسبب بالحوادث  فمن خلال النوم المنتظم والكافي والأكل الصحي يمكنك تفادي ذلك
·       التعب الذهني : تسببه القيادة وينجم عن ساعات القيادة او العمل الطويلة وقد لا يلاحظه السائق بنفسه التعب العقلي يحدث تدريجيا (رد فعل أبطأ ، الشعور بالنعاس ،  مقدرة استماع أقل ورمش عيون اكثر) لمنع التعب الذهني ، فمن الأفضل أن تتوقف كل فترة من الزمن لأخذ استراحة . على الرغم من أن الوقت القانوني المستمر للقيادة قد تم تحديده في أربع ساعات ونصف ، فمن الأفضل ، على سبيل المثال ، أن تأخذ 15 دقيقة بعد كل ساعتين من وقت القيادة. يمكن دمج الانقطاع مع استراحات الدخان ، والزيارات إلى المرحاض ، وما إلى ذلك. خلال فترة التوقف ، يجب القيام بحركة كافية. هذا يضمن أن نشاط الجسم يبقى في حالة جيدة وأن الجسم يعود للنشاط . مع هذا ، يمكن أن يختفي جزء من الإرهاق العقلي
التعب الذهني ممكن ان يأتي ايضا من
1.     يمكن أن ينتج التعب العقلي عن التركيز المستمر اثناء القيادة.
2.      الاصرار على القيام بالعمل وبأسرع وقت ممكن.
3.     المناقشات من المرسلين والمستلمين والمديرين.
4.      التعليمات والرسائل التي يتم تلقيها أثناء القيادة.
5.     المنزل والحياة الخاصة
·        (strees) التوتر هو جزء من حياتنا اليومية. إن جرعة صحية من التوتر تكون ضرورية حتى تكون قادراً على الأداء الجيد ، فإذا أصبح التوتر مرتفعاً ، فهذا له تأثير عكسي على أدائنا وحالتنا الذهنية. يمكن أن ينشأ التوتر من التعب الذهني لفترات طويلة وارتفاع ضغط العمل. يمكن تلافيه عن طريق الاسترخاء المنتظم ، ويحدث ضغط العمل العالي بسبب عدم انتظام ساعات العمل والتخطيط الكثيف. والذي ينتج عن ضغط كبير للوصول إلى الوجهة في أسرع وقت ممكن.
ممكن ان يصبح التوتر اكبر في حال
1-     مخطط الرحلة من طرف صاحب العمل الذي قد يكون مضغوط جدا
2-     التأخير (من الجمارك او اثناء التحميل او التفريغ ........ الخ
3-     حالة الطقس او حالة المرور السيئة
4-     اوقات التحميل او التفريغ المحددة نافذة الازمنة Venstertijden ( اصبحت اكثر صرامة في مراكز بعض المدن على سبيل المثال من 9 الى 11 صباحا)
5-     حظر القيادة في بعض الايام مثل الاحد وأيام العطل الرسمية
6-     الطلبات او الرغبات غير المتوقعة بما يخص العمل او العناوين خاصة اذا تم ابلاغك ذلك بطريقة مزعجة
القيادة تحت تأثير(الكحول – الادوية - المخدرات ......... الخ
يمنع قيادة اي مركبة وأين ما كان اذا كانت نسبة الكحول لدى السائق تتجاوز 0.5% بروميلي أي 220 ميكروغرام/لتر (البروميلي هو وحدة قياس وتساوي واحد بالألف من اللتر)
هذه النسبة ممكن ان تأتي بعد تناول 3 اقداح من الكحول خلال الفترة القصير الماضية و كذلك نسبة الكحول في التنفس للسائق المبتدئ يجب ألا تتجاوز 0.2 % بروميلي أي 88 ميكروغرام/لتر ((promille  خلال اول 5 سنوات للسائق المبتدأ ( السائق المبتدأ هو الذي تحصل على اول شهادة له من فئة AM, T, A1, A2, A, B,
يحتاج الانسان 24 ساعة ليتخلص من الكحول خارج الجسم وحوالي ساعة الى ساعة ونص من الدم للكأس
-عقوبة القيادة تحت تأثير الكحول من 0.5% حتى 1.3% (1% للمبتدء) من 235 الى 750 يورو 
- ما فوق 1.3% يجب ان تقدم للمحكمة ممكن ان تصل الغرامة حتى 1600 يورو مع 6 شهور من تعليق القيادة او السجن او العلاج النفسي و اذا كان لك سجل جنائي فسوف تحصل على جهاز مراقبة الكحول في سيارتك لمدة عامين
EMA Cursus
غالباً ما يتوجب عليك أيضاً التعامل مع CBR ، الذي يقيم قدرتك على القيادة. قد يفرض دورة EMA  دون تدخل من المحكمة. يكفي أن يقوم شرطي برفع  تقرير رسمي اعتمادًا على خطورة الانتهاك وما إذا كنت ارتكبت الجريمة أكثر من مرة ، تقرر لجنة المراجعة المدنية الإجراء الذي يتم فرضه. يجب عليك دفع التكاليف التدبير بنفسك. المشاركة في دورات EMA وامتحانات مهارات القيادة إلزامية. إذا لم تتعاون ، فسيتم إلغاء رخصة القيادة الخاصة بك
بعض الحقائق عن الكحول.
-        كأس من البيرة الكحولية ، او كوب من النبيذ يكون له نفس التأثير (كما الكثير من المشروبات الكحولية ) ويزيد من تأثيره المشروبات الغازية والكولا
-        يحتاج الكبد من ساعة إلى ساعة ونصف لكل كوب للتخلص من الكحول.
-        لا يمكنك التأثير على هذا بأي شكل من الأشكال. ليس مع الحركة أو القهوة أو الهواء النقي أو النوم.
-        يتعلق تأثير الكحول بوزنك وحالتك كذلك
انت ملزم بالخضوع لفحص الكحول عند طلب الشرطة ذلك ( من خلال فحص التنفس او الدم او حتى عينة من البول اذا لزم الامر) وإذا لم تكن متعاون لإجراء الفحص فيحق للشرطة ان تطلب منك تسليم رخصة القيادة
يمكن ان يلاحظ الكثير من التغيرات اثناء القيادة تحت تأثير الكحول على سبيل المثال التصور والرؤية - ومنها يمكنك أن ترى وتسمع أقل (ترى فقط منتصف الطريق وقد تتخيل أشياء غير موجودة ) تمييز اللون ، وخاصة الضوء الأحمر أو أضواء كذلك ضعف الرؤية وعيون تغلق لا إرادية ، تقدير سيئ للمسافات والسرعات. استجابة أبطأ حيث ينخفض ​​وقت رد الفعل الخاص بك بسبب تخدير الجهاز العصبي.
بالنسبة لاسلوب القيادة للمركبة : تعليق سرعة او دبرياج او دعسة وقود غير صحيحة كذلك فقدان السيطرة على عجلة القيادة. أنت تتأرجح وتحرك حركات عنيفة
بفقدان التركيز قد تواجه صعوبة في التركيز على شيء مما يضطرك التركيز لفترة  اطول لتدارك او فهم الموقف
انت لا تلاحظ أنك تدرك وتتفاعل وتتصرف بشكل سيئ .بال بالعكس تماما  أنت تعتقد أن كل شيء جيدًا ، إن لم يكن ممتاز . وكلما ارتفع استهلاك الكحول  ستكون هذه التأثيرات أقوى
قيادة صديقة للبيئة
وباعتبارك مستخدمًا محترفًا للطرق ، عليك أن تعمل بطريقة مريحة واقتصادية وفعالة من حيث التكلفة ، مما يوفر التكاليف ولا يضر البيئة على حد سواء ، حيث ظل صانعو الشاحنات يبذلون كل ما في وسعهم للحد من استهلاك الوقود وتقليل العبء على البيئة. بطبيعة الحال ، فإن تخفيض استهلاك الوقود له أيضًا تأثير مفيد على سعر التكلفة. تكاليف الوقود هي واحدة من أكبر عناصر التكلفة بالنسبة للناقل ، فإنك تلعب دورا لا غنى عنه في إنجاح هذه الجهود. لذى يجب عليك:
-        ان تكون على معرفة دقيقة بقواعد المرور لتطبيقها بطريقة آمنة وصديقة للبيئة.
-        التخطيط لرحلة امنة ومريحة
-        لديك معرفة بالعوامل التي تؤثر على استهلاك الوقود.
-        ان تقوم بشكل صحيح وفي الاوقات المناسبة بتفقد المركبة
-        استخدام الأدوات المتاحة بطريقة صحيحة
استخدام الأدوات المتاحة
1-     دورة المحرك : المحافظة على ضغط المحرك او عدد دورات المحرك مابين 1000 - 1500 دورة ما امكن
2-     في المركبات الحديثة يعطيك كمبيوتر السيارة معلومات عن اسلوب قيادتك ومعدلات استهلاك الوقود حاول تحسينها ما استطعت
3-     مثبت السرعة : استخدامه موفر للوقود
4-     المكيف : يؤثر على استهلاك الوقود لكنه اوفر من القيادة مع نوافذ مفتوحة وأكثر امان من القيادة مع كبينة سيارة مرتفعة الحرارة
5-     نظام الملاحة : استخدامه يعطيك الطريق الانسب وبالتالي يوفر الوقت والمصاريف ايضا
6-     فرامل المحرك ومثبط السرعة Retarder  كذلك لهم تأثير ايجابي على استهلاك الوقود والفرامل
7-     الإضافات (على سبيل المثال AdBlue)
إعداد الرحلة
 يمنع الإعداد الجيد السائق من فقدان الوقت غير الضروري. هذا مفيد لكلا من التكاليف والبيئة عند تحديد المسار ، يجب أن تؤخذ ظروف الطريق بعين الاعتبار. حالة الطقس في وقت المغادرة. وقت السفر المتوقع و خريطة الرحلة.
أيضا استخدام معلومات المرور (الراديو والتلفزيون والإنترنت) لمعلومات الطرق الحالية و (الاختناقات المرورية ، وأعمال الطرق ، وما إلى ذلك).
استهلاك الوقود
 العوامل التالية تؤثر على استهلاك الوقود.
1-     مقاومة الهواء.
2-     الاحتكاك
3-     القيادة صعودا
4-     الحفاظ على المركبة ( الصيانة الدورية)
5-     سلوك القيادة للسائق
6-     تغيير السرعات الصحيح.
7-     استعمال الكهرباء في السيارة
8-     الإضافات (على سبيل المثال AdBlue)

1-      مقاومة الهواء وتعتمد مقاومة الهواء على
-        السطح الأمامي للمركبة
-        شكل المركبة
-        سرعة المركبة
-        قوة الرياح واتجاه الرياح
-        اشكال الحمولات وتغطيتها
2-      وتعتمد على الاحتكاك او مقاومة سطح الطريق وذلك من خلال ضغط العجلات  الصحيح
القيادة صعودا او هبوطا rijden op hellingen
·       لا تخسر كثير من السرعة عند بداية الصعود وحاول اعطاء كمية وقود كافية وسرعة مناسبة
·        وحاول ان تحافظ على دورة المحرك بحدود -1400-1300 دورة
·       اذا هبطت دورة المحرك الى مادون 1100 دورة فقم بتغيير سرعة الى الادنى (لا تتعجل التغير اذا ما هبطت سرعة المحرك لفترة وجيزة بين 1300 الى 1100)
·       اما اذا صعدت دورة المحرك الى ما فوق 1500 فقم بتغيير سرعة الى الاعلى
·       استخدام الفرامل لفترة طويلة على طول المنحدر يسبب خطر على نظام الفرامل نتيجة للاحتكاك والحرارة العالية الناتجة عنه لذلك يستخدم السائق في المنحدرات انظمة مساعدة  Retarder Uitlaatremen
المشاركة في حركة المرور
يكون للسائق تأثير كبير وإيجابي على استهلاك الوقود ، مما يساهم بشكل كبير في بيئة أفضل. ويمكننا القيام بذلك عن طريق: الاستجابة في الوقت المناسب. وأن تقود السيارة ببطء بعد بدء تشغيل المحرك ، مع سرعة ليست عالية جدًا ، وبالتدريج يمكن الانتقال الى سرعة أعلى ، لاحظ المنطقة الخضراء من مقياس سرعة الدوران. الاحماء للمحرك ليس ضروريا. التبديل بين السرعات في الوقت المناسب ، ويجب أن تلاحظ باستمرار ما حدث على الطريق.
الضجيج
يجب على السائقين تجنب اصدار الضجيج ما استطاعوا مثل اطلاق المنبه الصوتي بدون داعي او ابقاء المحرك يعمل اثناء التفريغ او التحميل او على الجسور وفي اثناء التوقف ............. الخ وكذلك تجنب الضجيج قدر الامكان اثناء التحميل او التفريغ
المنطقة البيئية
 وهي مناطق او احياء غالبا تكون في المناطق السكنية حيث يمنع على سيارات لا تحقق شروط بيئية معينة من الدخول اليها ( غالبا يجب ان يحقق المحرك شروط Euro4  وما فوق)
الحوادث
اذا تسببت في حادث فلا يجوز لك مغادرة مكان الحادث في حال كان هناك وفيات او جرحى او حالات خطيرة او قمت بالتسبب في اضرار لممتلكات شخص اخر قبل ان يتعرف اليك والى مركبتك والضرر الحاصل كذلك على السائق المتسبب بحادث خطير ان يقدم نفسه خلال مدة اقصاها 12 ساعة الى الشرطة بشكل طوعي وإلا يعتبر ذلك جريمة. وتضاعف العقوبة اذا كان السائق تحت تأثير الكحول او المخدرات او رفض الفحص
التدابير في حالات الطوارئ ( الحوادث)
P.A.M.A.N.
1.     السلامة الشخصية Persoonlijke veiligheid  
2.     سلامة الآخرين  Andermans veiligheid
3.     علامة مكان الحادث  Markeren
4.     الاتصال بالطوارئ Alarmeren112
5.     اتخاذ التدابير اللازمة (الاسعافات الاولية مثلا) Noodzakelijke maatregelen treffen

·       احرص على سلامتك اولا
·       احرص على عدم وقوع مزيد من الجرحى(اذا كان هناك غازات سامة او حريق مثلا فحاول ان تتجه باتجاه هبوب الريح وكذلك حاول مساعدة الجرحى والمصابين على ذلك وابقى على مسافة امنة)
·       حذر الاخرين ما استطعت وحاول الاتصال بالطوارئ
·       قدم الاسعافات الاولية اذا امكن حتى قدوم المسعفين
·       اجعل الممرات او الطريق حر لدخول سيارات الطوارئ
·       املاء فورم الحوادث اما ورقيا مع توقيع بقية الاطراف او عن طريق تطبيق الهاتف ( من غير الضروري انتظار الشرطة اذا اتفق الطرفان وإذا لم يكن هناك جرحى او حالات وفاة)
·       اتصل بصاحب العمل
·       احرص على تامين البضائع
·       لا تتواصل مع وسائل الاعلام ولا تعطي تفاصيل (اطلب منهم ان يتواصلوا مع صاحب العمل للمعلومات الضرورية)
ملئ استمارة او نموذج الحوادث حيث الجهة الامامية تخص معلومات عن السائقين والمركبات والحادث ويمكن ملئه مباشر بموقع الحادث اما الجهة الخلفية فيمكن ملئها بالمنزل
aanrijdingsformulier

لا تترك الفقرة 5 فارغة. إذا لم يكن هناك شهود ، فاملأ "لا يوجد شهود " هنا. هذا يمنع المناقشة و / أو الاحتيال بعد ذلك.
يمكن العثور على المعلومات الخاصة بالمربعات 6 و 7 و 8 على البطاقة الخضراء. هذا اوفر للوقت بعد الاصطدام.
البيانات الشخصية (صندوق 9) على رخصة القيادة. أيضا معلومات الطرف الاخر.
الحالة (المربع 12): يشير ذلك وصف ظروف التصادم.
الإطار 13: يساعد الرسم الواضح في تقرير المسؤولية وتحديدها. إذا لم يكن هناك مساحة كافية ، يمكن القيام بذلك أيضًا على ورقة أخرى. الصور تدعم هذا بشكل هائل.
التوقيع (مربع 15): إذا وافقت ، قم بتوقيع النموذج. بعد التوقيع عليك فصل النماذج واصطحاب نسخة معك. فقط ملء الجانب الخلفي بعد فصل النماذج.

لماذا تملأ استمارة المطالبة ؟ لتسجيل الحقائق (تثبت الواقعة)
لماذا تملأ الجهة الخلفية ؟ مزيد من المعلومات عن التأمين
أين يمكنك كتابة رأيك الخاص حول مسألة التعويض (الجهة الخلفية) وممكن ان يكون ذلك في المنزل
الشهود : افضل طريقة لتعزيز تسجيل الواقعة هو الشهود حاول ان تسجل الاسماء والعناوين وماذا شاهدوا وحاول ان تقنعهم بانتظار قدوم الشرطة
الاسعافات الاولية:
1-     احترس من الخطر وحاول حماية الجريح من الخطر
2-     الحد من الرعب او الارتباك حيث يجعل الاشخاص يتصرفون بشكل خاطىء او خطير قم  بتهدئة الجريح او الحديث معه وحاول إبعاده عن مكان الحادث
3-     حاول فهم ما حصل وما شعور الجريح و اذا لزم الامر قدم مساعدة فورية (إجراءات لإنقاذ الحياة)
4-     حاول الاتصال بالطوارئ واشرح لهم ما حدث
5-     تحدث مع الجريح وحاول تهدئته و طمأنته
6-     حاول ان لا تترك الجريح لوحده
7-     ضمان الحماية للضحية مثل وضع بطانية أو معطف فوق وتحت الضحية في الطقس البارد ، والرطب أو العاصف او توفير الظل في الطقس الدافئ.
إجراءات لإنقاذ الحياة
في حالة وقوع حادث خطير ، فإن معظم الإصابات تكون عنيفة التصرف مباشرة في حالة حدوث إصابات خطيرة يمكن أن ينقذ الحياة. إذا وجدت المصاب فاقد الوعي ، يجب عليك أولا التحقق من أنه يتنفس بشكل طبيعي.
اذا لم يكن يتنفس فقد يكون اختناق لوجود دماء او ان اللسان يسد مجرى التنفس حاول برفق تثبيت الضحية على جانبه
 
اذا كان الجريح يعاني من الام او عدم قدرة على الحركة نتيجة كسور فلا تقم بتحريكه وحاول تثبيت مكان الاصابة كالرقبة او الظهر
الحريق : اذا كان المصاب تعرض للحرق فحاول اولا تبريد مكان الحريق ولا تنزع ملابسه ابد
النزف حاول ايقاف النزف مباشرة بالضغط على مكان الجرح وحاول ربطه
الجرحى المحاصرين واصحاب الكسور : لا تحاول تحريكهم وانتظر المساعدة وابقى قريب منهم
حوادث الموتورات اذا كان الجريح فاقد للوعي فلا تحاول ازالة الخوذة ( فقط اذا كان هناك اختناق نتيجة دماء او ماشابه)
الصدمة: قد يدخل الجريح او المصاب في حالة صدمة خاصة مع نزف كثير من الدماء يكون عادة يشعر بالبرد والرجفان والتوتر وقلق وأحياناً ومرتبك ويشكو من العطش
اترك الضحية يتمدد ويفضل على بطانية. توفير الراحة الجسدية. كل جهد أو حركة تكلفه الأكسجين. لا تعطي المشروبات إلى الضحية. حتى إذا طلبت الضحية ذلك أو كان الضحية يشكو من العطش. تجنب تبريد أو ارتفاع درجة حرارته.

وسائل السلامة يجب انت تستخدم بالشكل الصحيح والأمثل مثل حزام الامان (يجب استخدام كرسي اطفال لما دون 135سم) ووسائد الهواء ومقعد السائق ومسند الراس (لم يصنع للراحة بل للامان) ومطرقة الزجاج وتسخدم لقطع لحزام الامان ومثلث التحذير احزمة البضائع و مطافئ الحريق

Criminaliteit الجريمة منع الجريمة ومنع السرقة
·       غالبا اذا كنت متجه الى دول اوربا الشرقية فحاول السفر على شكل قوافل مع مجموعة من الشاحنات
·       التأكد من ان الشاحنة مقفلة
·       اختيار أماكن التوقف بحيث تكون (مضاءة ، التوقف مهما استطعت مع سيارات اخرى ، أماكن لوقوف السيارات تكون تحت الإشراف والمراقبة tpl)
·      
·       يعتمد مغادرة الشاحنة او عدمه على لحظة ركن الشاحنة ومكان وقوف الشاحنة
·       منع الغرباء من الإطلاع او التواجد مع الحمولة
·       تفقد الحمولة وإذا ما كانت مطابقة لبوليصة الشحن اذا امكن ذلك
·       اتصل بانتظام بصاحب العمل او العائلة
·       ابلغ فورا عن اي سرقة محتملة مهما كانت بسيطة
·       قبل المغادرة تحقق من الشاحنة وما حولها ، أسفلها ، وافحص الحمولة / الختم  وأي أماكن اختباء محتملة أخرى
·       العناية بالوثائق الشخصية ووثائق البضائع والمركبة
·       في حال مغادرة الشاحنة حاول اخذ الاوراق المهمة معك ولا تنسى اغلاق الكبينة وقفلها
·       لا تتحدث مع الغرباء والسائقين الاخرين حول الحمولة ولا نوعها ولا عنوان التوصيل او الطريق الذي سوف تسلكه
·       اذا كنت عادة تسلك نفس الطريق فحاول تغيير اماكن الوقوف وأوقات الاستراحة ما استطعت
الأمن اثناء النقل قد تلجأ بعض الشركات الى بعض الإجراءات على سبيل المثال:
1-     ان يتولى القيادة سائقين بحيث تكون اوقات التوقف والاستراحات نادرة
2-     ختم الحمولة او ختم الامان
في حال تعرضك لسرقة او سطو
1-     حاول تنبيه بقية السائقين
2-     اتصل مباشرة بالشرطة المحلية
3-     ابقى في مكانك وحاول انت تكون امن
التدقيق
كسائق من الطبيعي ان يتم توقيفك من اجل التدقيق في الاوراق والحمولة من قبل عدة جهات كالجمارك والشرطة مثلا حيث يمكن التعرف عليهم من هوياتهم وشاراتهم او مظهرهم
في بعض الاحيان يمكن ان تقوم بعض العصابات باستغلال هذا الدور لكن كسائق خبير يمكنك التعرف على مثل هذه الحالات على سبيل المثال من خلال هيئتهم وطريقة لباسهم و انواع او اشكال مركباتهم او الاماكن التي يتوقفوا فيها حيث تكون بعيدة او في مناطق نائية او مظلمة  ..........الخ
السائقين الذين يحملون حمولات قيمة ممكن ان يزودوا  بكروت تسمى Vulnerable lod card
وهي تظهر بان السائقين لا يمكن ان يفتحوا النافذة او الباب وانه يجب التوجه الى اقرب مكتب للشرطة او محطة مأهولة لإجراء التدقيق
إذا كنت تشك في صحة التشيك ، فيمكنك دائمًا الاتصال برقم الطوارئ الأوروبي رقم 112. سوف يستجيب المفتشون الشرعيون بشكل مناسب. إذا كنت تتعامل مع مفتشين مزيفين ، فعليك اتباع التعليمات المعطاة لك بدقة عبر 112. إذا كنت تقف ساكناً ، قم بإبقاء الأبواب والنوافذ مغلقة. تأكد من أنه بإمكانك دائمًا القيادة بسهولة. إذا الصور ممكنة (بواسطة الهاتف المحمول مثلا) وتقديم وصف بأكبر قدر من الوضوح للسيارات والملابس والوجوه والإعداد.
الركاب المتسللين واللاجئين (غير شرعي) هناك مشكلة معينة مع اللاجئين والمتسللين الذين يحاولون دخول الاتحاد الأوروبي بطرق مختلفة أو للسفر بشكل غير قانوني لذا يجب إيلاء اهتمام خاص لفحص المركبة. سيتعين على السائق فحص الحمولة والشاحنة بشكل منتظم وكتابة كل شيء على قائمة التحقق (جدول خاص بالفحص)

قوانين ولوائح
1-     Wet wegvervoer goederen (WWg) en de Regeling wegvervoer goederen (Rwg)
قانون النقل البري للبضائع (WWg) ولائحة نقل البضائع على الطرق (Rwg)
2-      Arbeidstijdenwet (Atw) en Arbeidstijdenbesluit vervoer (Atb-vervoer)
  قانون اوقات العمل (ATW) وقرار(مرسوم) ساعات عمل النقل (Atb)
3-     Wet op de Arbeidsomstandigheden (Arbowet(
قانون شروط (او ظروف) العمل
4-     EG-verordening nr 561/2006 (Rij- en rusttijdenregeling binnen de EU-landen) .
لائحة المفوضية الأوروبية رقم 561/2006 (تنظيم وقت القيادة والراحة داخل دول الاتحاد الأوروبي) EG
5-     EG-verordening nr 165/2014 (verplichting om een controle-apparaat in het voertuig te hebben (tachograaf(
لائحة المفوضية الأوروبية رقم 165/2014 (الزامية وجود جهاز تحكم في المركبة (تاكوغراف) EG
6-     EEG-verordening nr 881/92 (regeling goederenvervoer binnen de EU )
. EEG لائحة No 881/92 (نقل البضائع داخل الاتحاد الأوروبي)
7-     Algemene Vervoerscondities 2002 (AVC2002(
Voorwaarden die toegepast kunnen worden bij het beroepsgoederenvervoer over de weg binnen Nederland. Voor enkele vormen van speciaal beroepsvervoer gelden afzonderlijke voorwaarden.
شروط النقل العامة لعام 2002 (AVC2002)
 الشروط التي يمكن تطبيقها على نقل البضائع على الطرق البرية في هولندا. تنطبق شروط خاصة على بعض أشكال النقل المهني الخاص.
8-      CMR
Voorwaarden betreffende het internationaal beroepsgoederenvervoer  over de weg. Als de CMR van toepassing is, kunnen de algemene vervoerscondities aanvullend van toepassing zijn.
الشروط المتعلقة بصناعة النقل البري الدولي. في حالة تطبيق اتفاقية النقل الطرقي ، يجوز تطبيق شروط النقل العامة بشكل إضافي   AVC2002